دار بياجيه

جائزة العلوم من بياجيه

"ستكافئ هذه الجائزة التي سيتم تنظيمها في العام 2017 مرشّحاَ يطرح موضوعه نتائج بحثية مبتكرة بشكل خاصّ، ويفسح المجال أمام تقدّم تكنولوجي أساسي في مجال التصغير. تم تنظيم هذه المسابقة بالتعاون مع المعهد التقني الفدرالي العالي في لوزان (EPFL) بسويسرا، وهي مفتوحة أمام كلّ من نال شهادة دكتوراه في هذا المجال خلال السنتين الأخيرتين.

وقد تشكّلت لجنة دولية من خمسة أعضاء لاختيار الفائز بالمسابقة. يترأس اللجنة البروفسور إيف بيلووارد، الذي يرأس منذ يناير 2015 قسم الدعم الأكاديمي لريشموند داخل كليّة العلوم الهندسية والتكنولوجيا التابعة للمعهد التقني الفدرالي العالي في لوزان (EPFL) بسويسرا. وسينضمّ إليه في اللجنة كلّ من البروفيسور هايشيا تشانغ من جامعة بكين، في الصين؛ والبروفيسور جوست ج. فلاساك من جامعة هارفرد، في الولايات المتّحدة الأميركية؛ والسيّد إدوارد مينيون، مدير قسم الأبحاث والابتكار في ريشموند؛ والسيّد ريمي جورمار، مدير قسم التطوير والابتكار في بياجيه.

لقد طبعت دار بياجيه التي تأسّست عام 1874 على مدى أكثر من 60 عاماً أهمّ الانجازات في تاريخ الحركات الفائقة الرقة. وكان هذا هو السبب وراء إطلاق جائزة العلوم من بياجيه المخصّصة لمجال التصغير – وهو مجال واسع يشتمل على أحدث التقنيات في الإنتاج المصغّر، ودراسة سلوك المواد على مقاييس صغيرة جدّاً، والمواد الذكية المتكيّفة مع الهندسة الميكروميكانيكية، والتصغير في التصميم الميكانيكي، وتقنيات التجميع المصغر المبتكرة، وعلم الاحتكاك والتزليق على مقياس صغير، إضافة إلى التقدّم العلمي الذي يهدف إلى تسريع عجلة الابتكارات في هذا المجال.

سينال الفائز كأساً ومنحة ما بعد الدكتوراه لسنة واحدة من تمويل بياجيه، بحيث سيتمكّن من متابعة أعماله بالتعاون مع المعهد التقني الفدرالي العالي في لوزان (EPFL) بسويسرا. ستُمنح الجائزة رسمياً في يناير 2018 خلال الدولي للساعات الفاخرة ""SIHH 2018"". "

معرفة المزيد

جائزة العلوم من بياجيه